451- الاغانى ، ج 14، ص 193، ط دارالكتب المصريه :
اقبلى فالخير مقبل
واتركى قول المعلل
وثقى بالنجع اذ اب
صرت وجه المتوكل
452- الاغانى :
اصبحت عرى الاسلام وهى منوطة
بالنصر و الا عزار و التاءييد
بخليفة من هاشم وثلاثة
كنفوا الخلافة من ولاة عهود
قمر توالت حوله اقماره
فحففن مطلع سعده بسعود
كنفتهم الاباء واكتشفت بهم
فسعوا باكرم اءنفس وجدود
453-
اليوم عاد الدين غ
ض العود ذو ورق نضير
يار رحمة للعال
مين و يا ضياء المستنير
يا حجة اللّه التى
ظهرت له بهدى و نور
454-
كانت خلافت جعفر كنبوة
جاءت بلا طلب و لا يتنحل
وهب الا له الخلافة مثلما
وهب النبوة للنبى المرسل
455-
ثلاثة املاك فاما محمد
فنور هدى يهدى به اللّه من يهدى
و اما ابوعبدالاله فانه
شبيهك فى التقوى و يجدى كما تجدى
و ذوالفضل ابراهيم للناس عصمة
تقى ، و فى باالوعيد و بالوعد
فاولهم نور و ثانيهم هدى
و ثالثهم رشد و كلهم مهدى
456-
تخشى الا له فما تنام عناية
بالمسلمين و كلهم بك نائم
لو لم يكن لهاشم فيما مضى
سلف سواك لقدمت بك هاشم
457- عيون التاريخ ، ج 6، ص 170، نسخه عكسى در كتابخانه اميرالمؤ منين (نجف اشرف ).
458- مراة الزمان ، ج 6، ص 158.
459- به وسيله اين قلم ترجمه شده و دفتر انتشارات اسلامى آن را منتشر كرده است - م .
460- مروج الذهب ، ج 2، ص 336.
461- الوزراء و الكتاب ، ص 192.
462- المحاسن و المساوى / البيهقى ، ط بيروت ، دار صادر، ص 585:
يا رب انى سائل كماترى
مشتمل شميلتى كماترى
و شيختى جالسة كماترى
و البطن منى جائع كماترى
فماترى يا ربنا فيما ترى
463- المحاسن و المساوى / البيهقى ، ص 585:
ايا رب الناس و المن و الهدى
امالى فى هذا الانام قسيم
اما تستحى منى و قد قمت عاريا
اناجيك يا ربى وانت كريم
انرزق ابناء العلوج و قد عصوا
و تترك قرما من قروم تميم
464- طبقات ابن المعتز، ص 377، كتاب الورقة ، ص 57 و المحاسن و المساوى ، ص 585 با كمى اختلاف در ابيات و مفردات آن :
وصبية مثل صغار الذر
سود الوجوه كسواد القدر
جاء الشتاء وهم بشر
بغير قمص و بغير اءزر
تراهم بعد صلاة العصر
و بعضهم متلصق بصدرى
و بعضهم ملتصق بظهرى
و بعضهم منحجر بحجرى
اذا بكوا عللتهم بافجر
حتى اذا لاح عمود الفجر
ولاحت الشمس خرجت اسرى
اسبقهم الى اصول الجدر
كانهم خنافس فى حجر
هذا جميع قصتى و امرى
فارحم عيالى و تول امرى
فانت انت ثقتى وذخرى
كنيت نفسى كنية فى شعرى
انا ((ابوالفقر)) و ((ام الفقر))
465- العقد الفريد، ج 6، ص 216:
وقفت فلا ادرى الى اين اذهب
واى امور بالعزيمة اركب
عجبت لاقدار على تتابعت
بنحس فاءفنى طول عمرى التعجب
و لما طلبت الرزق فانجذ جبله
و لم يصف لى من بحره العذب مشرب
خطبت الى الاعدام احدى يناته
لدفع الغنى اياى اذ جئت اخطب
فزوجنيها ثم جاء جهازها
و فيه من الحرمان تخت و مشجب
فاولدتها الحرف النقى فما له
على الارض غيرى والدحين ينسب
فلو تهت فى البيداء و الليل مسبل
على جناحيه لما لاح كوكب
و لو خفت شرا فاسترت بظلم
لا قبل ضوء الشمس من حيث تغرب
و لو جاد انسان على بدرهم
لرحمت الى رحلى و فى الكف عقرب
و لو يمطر الناس الدنانير لم يكن
بشى ء سوى الحصباء راسى يحصب
و لو لمست كفاى عقدا منظما
من الدر اضحى و هو ودع منقب
و ان يقترف ذنبا ببرقة مذنب
فان براسى ذلك الذنب يعصب
(مقايسه شود با:
آدمى را چو بخت برگردد
اسبش اندر طويله خر گردد
گر به دوزخ از پى آتش
آتش از يخ فسرده تر گردد
گر به كوه رود از پى سنگى
سنگ ناياب چون گهر گردد)
466- حياة الحيوان ، ج 5، ص 264:
و لقد قلت حين اقفر بيتى
من جراب الدقيق و الفخاره
فاءره قد تجنبن بيتى
عائذات منه بدار الاماره
و دعا بالرحيل ذبان بيتى
بين مقصوصة الى طيارة
و اقام السنور فى البيت حولا
مايرى فى جوانب البيت فاءره
ينفض الراس فيه من شدة الجو
ع و عيش فيه اءذى و مرارة
قلت لما رايته ناكس الراء
س كئينا فى الجوف منه حراره
و يك صبرا فانت من خير سنو
ر راءته عيناى قط بحاره
قال : لا صبر لى و كيف مقامى
وسط بيت قفر كجوف الحماره
467- المحاسن ولمساوى ، ص 227:
من كان فى الدنيا اخا ثروة
فنحن من نظارة الدنيا
نرمقها من كثب حسرة
كاءننا لفظ بلا معنى
468- طبقات ابن المعتز، ص 378:
اليك اءشكو صبية وامهم
لا يشبعون وابوهم مثلهم
قداكلوا اللحم و لم يشبعهم
و شربوا الماء فطال شربهم
وامتذقوا المذق فما اغناهم
و المضغ ان نالوده فهو عرسهم
لا يعرفون الخبز الا باسمه
و التمر هيهات فليس عندهم
و ما راءوا فاكهة فى سوقها
و ما رواءها و هى تنحو نحوهم
زعر الرؤ وس قرعت هاماتهم
من البلا واستك منهم سمعهم
كانهم جناب ارض مجدب
محل فلو يعطون اوجى سهمهم
بل لو تراهم لعلمت انهم
قوم قليل ريهم و شبعهم
وجحشهم اجرب منقور القرى
و مثل اعواد الشكاعى كلبهم
كانهم كانوا و ان وليتهم
طرا موالى و كنت عبدهم
مجتهدا بالنصح لا آلوهم
ادعو لهم يارب سلم امهم

469- الامتاع و المؤ انسة ، ج 3، ص 34:
يا قاضى البصرة ذا الوجه الاغر
اليك اشكوما مضى و ما غير
عفا زمان و شتاء قد حضر
ان ((ابا عمرة )) فى بيتى انحجر
يضرب بالدف و ان شاء زمر
فاطرده عنى بدقيق ينتظر
470- طبقات ابن المعتز، ص 127:
يا ايها الملك الذى
جمع الجلالة و الوقارة
اين رايتك فى المنام
وعدتنى منك الزيارة
فغدوت نحوك قاصدا
و عليك تصديق العبارة
ان العيال تركتهم
بالمصر خبزهم العصارة
و شرابهم بول الحمار
مزاجه بول الحمارة
ضجوا فقلت : تصبروا
فالنجح يقرن بالصبارة
حتى ازور الهاشمى
اخاالغضارة و النضارة
471- تاريخ بغداد، ج 13، ص 146:
ليس فيها مروءة لشريف
غير هذا القناع بالطيسان
و بقينا فى عصبة من قريش
يشتهون المديح بالمجان
472- سفينة البحار، ج 2، ص 158.
473- سرالسلسلة العلوية ، ص 65:
الى اللّه اشكو ما نلاقى واننا
نقتل ظلما جهرة و نخاف
و يسعد اقوام بحبهم لنا
و نشقى بهم و الامر فيه خلاف
474- سر السلسلة العلويه ، ص 63:
ابلغ بنى العباس قول امرى
ما مال من حق الى ظلم
ان كانت الدنيا لهم فاسمحوا
منها بقوت لبنى العم
واوسعونا القوت من مالكم
فانه اعدل فى الحكم
475- مقاتل الطالبين ، ص 604:
خطبت الى عيسى بن موسى فردنى
فلله والى مرة و عتيقها
لقد ردنى عيسى و يعلم اننى
سليل بنات المصطفى و عريقها
و ان لنا بعد الولادة بيعة
بنى الا له صنوها و شقيقها
476- مقاتل الطالبين ، 615.
477- مهج الدعوات ، ص 44 - 45.
478- مهج الدعوات ، 45.
479- مهج الدعوات ، ص 63 - 67.
480- محاضرات فى تاريخ الامم الاسلاميه ، ص 270:
قل للخليفة يابن عم محمد
اشكل وزيرك انه شكال
اشكله عن ركل الرجال و ان ترد
ما لافعند وزيرك الاموال